ALL

The Practical Implications of Transformational Leadership with Neo Charisma

المفهوم العملي للقيادة النّيوكارزمية

القيادة التحويلية النيوكارزمية Neocharismatic Transformational Leadership هي منظومة جديدة في عالم القيادة وبجميع مستوياتها في التنظيم والمجتمع. الكاريزما Charisma هي كلمة ذات وزن في عالم أبحاث القيادة لما للقائد الكارزمي من التاثير على الناس وعلى الجموع عموما خارج التنظيم وداخله. ولكن الكاريزما Charisma تحمل ظلا اسودا مصابحا لها في سطوع الشمس وفي بحثي الخاص حول القيادة التحويلية النيوكارزمية Neocharismatic transformational leadership تجنبت لشيء من التدقيق والإبداع هذا الظل الاسود.

عندما تأتي كلمة قيادة، عادة ما نلتفت يمنة ويسارا باحثين عن القائد Leader. فقد صُبغنا على أنّ القيادة محتكرة لشخص ما في أعلى التنظيم أو مقدِّمته، بل صُبغنا على أنّ هناك تنظيم ليكون هناك قائد. وأغفلنا مفهوم القيادة الواسع التطبيق في حياتنا اليومية، بل وأغفلنا أنّنا أنفسنا قادة لأنفسنا في كل لحظة ولغيرنا في كل تواصل وُجِدَ التنظيم أم لم يوجد.

أمضيت العشرون عاما الماضية من حياتي وأنا أفكّر في القيادة والقادة، وعشت جزءا كبيرا منها في صحبتهم بين طالب علمٍ وباحثٍ ومدرِّبٍ ومُوَجّه قيادة وفرق عمل. وها أنا اليوم أنظر لقيادتي الشخصية التحويلية transformational leadership لنفسي وأتسائل هل فعلا حقّقت ما أدّعي من مفاهيم مع ذاتي ومع كل ابن أو ابنة من أبنائي؟ فلماذا هذا مهم بالنسبة لي الآن وقد كتبت في القيادة كتبا وألقيت فيها كلمات ووضعت فيها نماذج؟ لأن الحقيقة المرّة والتي قد لا تعجب الكثير من القادة في أوج نجاحهم المهني في قيادة التنظيم أيّا كان مستواهم القيادي هي: أنّ أصعب القيادة التحويلية transformational leadership هي قيادة نفسك للتحوّل أولا ومن تحبّ ممن تعاشر يوميا من زوج أو أبناء قبل قيادة التنظيم.

وكأني اسمع القارئ يتعجّب بل وقد يعترض بأن هذا قد يكون تهميشا كاملا لكل ما يقوم به القادة العظام في العالم وعبر التّاريخ، وتعميما لا دقّة فيه. على العكس، دراستي وأبحاثي في القيادة التحويلية transformational leadership ونموذج القيادة النّيوكارزمية Leading with Neo charisma الذي أقدمه للعالم كل يوم من خلال كتاباتي وأعمالي يثبت عكس ذلك. فليس فقط نجاح القائد الشخصي التحويلي Transformational leadership أساسي ولا نجاحه مع أسرته وأبناءه فقط، وإنما أدوارة السّلوكية اليومية في التنظيم تشير بشدّة أنّ النّجاح الحقيقي لا يقاس بالمخرجات المالية فقط والتي من أجلها قد يكون وُجِدَ التنظيم، وإنّما بالمخرجات الإنسانية ومقياس السّعادة الحقيقي. حيث يَخلُق التّنظيم فرصا يومية لكي يمارس افراده مهمّات ذات معنى بالنّسبة لهم ويشعرون بأنّ لهم قيمة عالية في كل دقيقة تمرّ ولحظة يقضونها في أداء مهماتهم. وهذا لا يحدث بدون قيادة نيوكارزمية.

فماهي القيادة التحويلية النيوكارزمية؟ What is the meaning of Charisma in its new dress

بالرغم من القيادة التحويلية transformational leadership سائدة المفهوم إلا أن القيادة التحويلية النيوكارزمية Neocharismatic transformational leadership تحمل أبعادا جديدة حديثة تتناسب اكثر مع ما يدور في العالم من حولنا من تغييرات على مستوى القادة والتنظيمات. إليكم تعريفي الخاص بالقيادة التحويلية النيوكارزمية Neocharismatic Transformational Leadership:

هي” سلسلة من السلوكيات القيادية، مُؤَثّرة في الأتباع، مندرجة تحت مجموعة من الادوار، تتبع رؤية مثاليّة متميّزة، تنطلق من الإيثار وتنضبط بالمرجعية الأخلاقية”.

ولأن مفهوم الكاريزما Charisma مفهوما غير جديد ويعطي لأول وهلة القارء بأنه يعبر عن تلك الجاذبية والقوى الشخصية التي يملكها القائد والتي تؤثر في الأتباع وتحفزهم، إلا ان هذا المفهوم قديم ولا يعبر عن القيادة التحويلية النيوكارزمية Neocharismatic Transformational leadership ولذا كان من الضروري أن يتم دراسة الظاهرة في سياقها الحديث لنعرف الفرق بين المفهوم القديم والحديث.

والتعرف أعلاه هو خلاصة ابحاثي وابحاث من سبقني من علماء القيادة. ويركز التعريف على عشرة أدوار في القيادة التحويلية النيوكارزمية Neocharismatic Transformational leadership والتي يمارسها القائد التحويلي في ثلاثة مراحل مهمة وهي “البحث عن الفرص”، “صياغة الرؤية المشتركة”، و” إيجاد طرق لتحقيق الرؤية”. وفي تلك الادوار الثلاثة يمارس القائد هذه الادوار بشكل تبادلي او محاذي او متطابق في نفس الوقت باستمرار.

ثم يركز التعريف على موضوع التاثير على الناس والذي لا يمكن التعرف عليه بدون أن يأتي من الناس أنفسهم كوصف للقائد التحويلي. وأما خلق الغيثار والمرجعية الأخلاقية فهي اساسيات في شخصية القائد وطبيعته ولابد منها. ومن أراد أن يعرف أكثر عن ذلك فليراجع المنشور السمعي الخاص بنا في حلقة اربعة وحلقة خمسة. أو في مقالات عديدة كتبتها ولا أزال وأخيرا في كتابي القيادة النيوكارزمية باللغة الانجليزية أو في كتابي القيادة الاخلاقية باللغة العربية. وأهم من ذلك كله أني اقدم لمستمعي وقرائي مجموعة من الخدمات في شكل جلسات توجيهية او تدريب اونلاين جماعي او فردي او في شكل استشارات قيادي.

Together counseling coaching and mentoring that will enable leaders to rise to charisma as it is described here and in my research ‘Neocharismatic leadership

اترك تعليقاً

Shopping cart

0

No products in the cart.